“سكووب 24” تنشر الوثائق التي عرضت بجلسة استجواب وزير الاتصالات حسن الراشد



سكووب 24/ بغداد

وكالة ” سكووب 24″ حصلت على الوثائق التي تم تقديمها في استجواب وزير الاتصالات حسن الراشد من قبل النائبة هدى سجاد والتي تخص عقد شركتي سمفوني – ايرثلنك للاتصالات ومن ضمن هذه الوثائق ، وثيقة تبين ان شركة سمفوني التي احال لها وزير الاتصالات اكبر واضخم عقد للاتصالات لمدة ٢٠ سنة فان رأس مالها ٣٠٠ مليون دينار عراقي فقط وانها تشهد خسائر لسنتين متتاليتين.

والوثيقة الاخرى تبين بان شركة سمفوني تم تسجيلها في مسجل الشركات بتاريخ ٢٠١٧/٣/٩
اما شركة ايرثلنك فان تاريخ تاسيسها في ٢٠١٦/٣/١٤ وكلا الشركتين لا تملكان براءة ذمة من الهيئة العامة للضرائب.
الوثائق اخرى تبين بان شركة ايرثلنك العراقية هي ذاتها الاماراتية والمترتبة بذمتها ديون تفوق ٣٤ مليون دولار واجبة السداد منذ اكثر من سنة ولم يتم تسديدها حتى الان.
وهناك وثيقة صادرة من امانة سر اللجنة الفنية العليا لامن الاتصالات والمعلومات بتوقيع مستشار الامن الوطني تبين بان وزارة الاتصالات لم تستحصل الموافقات الامنية بخصوص التعاقد مع شركتي سمفوني – ايرثلنك وهناك جملة من الملاحظات الامنية التي لم تلتزم بتطبيقها وزارة الاتصالات غير هذه العقود المذكورة.
وكذلك هناك وثيقة تثبت بان وزير الاتصالات حسن الراشد ادخل (٣٠ لمدا) بشكل غير شرعي الى العراق و(لمدا) هي وحدة قياس سعات الانترنت والتي تدعى (10G) وان كلفتها الشهرية (١ مليون دولار) وبهذا فأن هناك هدر مالي يقدر ب (٣٠) مليون دولار شهرياً اي ما يعادل (٤٢٠) مليون دولار سنوياً.

ومن الوثائق هناك واحدة توضح جدول مقارنة بالمميزات التي منحها وزير الاتصالات حسن كاظم الراشد الى شركة سمفوني – ايرثلنك مقابل تقليل الحصة المالية للحكومة من الايرادات مع زيادة مدة العقد ليكون ٢٠ سنة بدلا من ١٥ سنة.


البلدان المتعلقة